رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة واسط تناقش قياس العلاقة التبادلية بين عرض النقد ومؤشرات الاستقرار الاقتصادي في العراق للمدة من ( 1980 – 2013 )

 

تضمنت الرسالة ثلاث فصول , الفصل الاول بين الاسس النظرية والمفاهيمية لعرض النقد ومؤشرات الاستقرار الاقتصادية أما الفصل الثاني فتم فيه التطرق الى تحليل العلاقة بين عرض النقد ومؤشرات الاستقرار الاقتصادي في العراق للمدة ( 1980 – 2013 ) أما الفصل الثالث فقد تضمن مبحثين .. الاول توصيف النماذج المستخدمة في قياس العلاقة السببية , في ما تضمن المبحث الثاني قياس وتحليل العلاقة بين عرض النقد ومؤشرات الاستقرار الاقتصادي في العراق للمدة بين ( 1980 – 2013  ) .

توصلت الدراسة الى قبول فرضية البحث القائله بأنه هناك علاقة تبادلية بين عرض النقد ومؤشرات الاستقرار الاقتصادي في العراق فيما يخص العلاقة بين متغير عرض النقد بالمفهوم الضيق و  الناتج المحلي الاجمالي , ميزان المدفوعات  , العلاقة بين عرض النقد الواسع والنتاتج المحلي الاجمالي.

وقد توصلت الدراسة الى  ان عمل السياسة النقدية تجاه تحقيق الاستقرار الاقتصادي ينبغي ان يمر عبر بوابة التنسيق والتناغم مع بقية السياسات الاقتصادية الاخرى وليس عن طريق التبعية من طرف على حساب الطرف الاخر .